تمتع برحلتك مع البحر الكاريبي  آخر رد: ثراء ماسي    <::>    وصفة القهوة التركية للجسم  آخر رد: ثراء ماسي    <::>    خطوات وضع مكياج كحلى ساحر  آخر رد: ثراء ماسي    <::>    تحميل برنامج تروجان لمكافحة ال...  آخر رد: ثراء ماسي    <::>    تحميل لعبة صب واي  آخر رد: حبيب كرستيانو    <::>    مشاهدة مباراة ريال مدريد وباير...  آخر رد: ثراء ماسي    <::>    مشاهدة مباراة الشباب والجزيرة ...  آخر رد: ثراء ماسي    <::>    مشاهدة مباراة الأهلي وغزل المح...  آخر رد: ثراء ماسي    <::>    جديد من شركة ماس الكريــــــــ...  آخر رد: boka manshy    <::>    طريقة عمل حنة ندى ماس لفرد الش...  آخر رد: boka manshy    <::>   
 
روابط مفيدة استرجاع كلمة المرور تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية ::قوانين و شروط المنتدى:: اجعلنا صفحة البداية

 
 
العودة   ..:: منتديات بنت السودان ::.. > اسرتـــنا > أحـــب مكــــان وطني الســــــودان
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-15-2011, 02:58 AM حالةالإتصال Violet Red   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 5
المشاركات: 2,595
بمعدل : 2.42 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سمراء النيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أحـــب مكــــان وطني الســــــودان
افتراضي عادات الزواج السوداني






وانا اتصفح صفحات في مواقع عدة وجدت هذه المقتطفات التي أعجبتني وأحببت ان تشاركوني فيها فل تتفضلو



يبدأ اهتمام المجتمع السوداني بالفتاة بمجرد أن تبلغ سن الثالثة عشرة، فتقوم الأم بتعليمها كيفية تصفيف شعرها الى ضفائر كثيرة تعرف ، وهو أشهر ما يميز المرأة السودانية، ثم تدرج إلى تعليمها دروس الطهي وأهمها الكسرة، وهي عجينة من الذرة توضع في إناء خاص يسمى الصاج.
وخلال هذه الفترة الحرجة بالنسبة للفتاة الصغيرة يقل خروجها بشكل عام، ويعني ذلك أن الفتاة بلغت سن الزواج، ويعتبر بمثابة دعوة للشباب للتقدم للزواج منها . وللزواج السوداني العديد من العادات المتفردة التي بدأ بعضها في الاندثار في ظل التطور العام، ولكن معظمها لا يزال باقيا في الريف ووسط الأسرة التقليدية، وقد ساهم تماسك النسيج الاجتماعي على استمرار معظم عادات الزواج في المجتمع السوداني.
فطلب يد الفتاة للزواج له أصول وترتيبات، فالشاب عندما يسمع أن الأسرة الفلانية لها بنت في سن الزواج يرسل لها امرأة لتصف له ملامحها وأوصافها أولا، وبعد أن يوافق وتوافق أسرة الشاب على اختياره، يتولى والده مهمة إبلاغ والد الفتاة الذي عادة ما يطلب إمهاله مدة أسبوعين للتشاور مع الأسرة، وخلال هذه الفترة تجري مشاورات لمعرفة إن كان هناك من يريدها من أبناء عمومتها، وإن لم يوجد تعطى الموافقة.
وقبل تحديد موعد للزفاف، تأتي أم العريس ومعها بناتها المتزوجات وأخواتها إلى والدة العروس لتطلبها مرة ثانية من أمها، ويأتي إعلان الموافقة بعبارة معهوده وهي: خير وألف خير، أعطيتك البنت لتكون ابنة لك وزوجة لابنك وبعد سماع هذه الجملة تقوم أم العريس بوضع مبلغ رمزي من المال، وهذه العادة تسمى فتح الخشم أو قولة خير أي تقديرا لوالدة العروس التي رحبت بأهل العريس وقالت لهم قولا طيبا.
وتنطلق بعد ذلك الاستعدادات للزفة الكبرى، حيث تقوم أسرة العريس بتقديم ما يعرف بـ (الشيلة) لأسرة العروس، وهي عباره عن مهر العروس من المال والملابس والعطور والذهب وكافة المأكولات التي ستقدم للضيوف في يوم العرس، وعند إحضارها يتم تحديد موعد عقد القران.
وتقوم والدة العروس بحبس ابنتها مدة تصل لثلاثة أشهر في داخل غرفة لا تصلها فيها الشمس، وتحفر لها حفرة عميقة يوضع بداخلها إناء فخاري كبير تدس داخله أعوادا من أشجار الطلح والشاف وتشعل فيها نارا هادئة لتجلس العروس على حافة تلك الحفرة بعد أن تخلع جميع ملابسها، وتلتف بقطعة كبيرة من قماش الصوف الوبري الخشن تسمى الشملة ويمسح جسمها بزيت خاص ولا تقوم من تلك الحفرة حتى يتصبب منها العرق بكميات كبيره لمدة تتجاوز الساعتين، وتسمى هذه العادة بالدخان، وهي عبارة عن حمام بخار، وتداوم العروس خلال هذه الفترة على فرك جسدها بعجينة من الذرة والزيت تسمى اللخوخة لنعومة البشرة وصفائها.
وأثناء فترة حبس العروس تقوم والدتها وخالاتها وعماتها بإعداد العطور الخاصة بها، وهي أنواع متعددة من المسك والعنبر والصندل والمحلب وغيرها، وتصنع من هذه المواد عطر قوي الرائحة يسمى الخمرة، ثم يجهز عطر يتكون من عطور خام مغلية بزيت خاص، ثم تعد لها حبات الدلكة وهي قطع من عجين القمح والمسك معطرة في شكل دوائر لتدليك الجسم. وقبل ثلاث ليال من يوم الزفاف تجهز الغرفة التي بها العروس إيذانا ببدء مراسم وضع الحناء ونقشها على يديها وقدميها من قبل امرأة متخصصة بهذا العمل تسمى الخنانة، وتشمل تجهيزات الغرفة وضع جريد النخيل الأخضر الذي تزين به الجدران في أشكال بديعة، ثم تفرش أرضية الغرفه بسجاد أحمر اللون، ويؤتى بسرير من الخشب المخروط يوضع فوقه بساط من سعف النخيل يسمى البرش مطلي باللون الأحمر، وتجلس عليه العروس مرتدية الثوب السوداني المعروف، ويكون أيضا أحمر اللون، وتوضع أمامها صينيه خاصة مزينة بالورود الحمراء تعرف بـ صينية الجرتق عليها صحن مخلوط فيه الحناء وزجاجات من الصندلية والمحلبية والسرتية، وهي مواد تستخدم في وضع الحناء، وتبدأ الحنانة في نقش أشكال مزخرفة جميلة، وأثناء الرسم تغني صديقات العروس أغنية مشهورة العديل والزين.
ولا يقتصر وضع الحناء للعروس فقط، بل توضع كذلك للعريس قبل يومين من ليلة الزفاف على أنغام الغناء الشعبي، ويرتدي الزي الشعبي الجلابيه والسروال الطويل والشبشب الأبيض ويقوم أصدقاؤه خلال الحفل بإعلان تبرعاتهم المالية للعريس، ويطلق عليهاالكشف، وهي تفوق بعض الأحيان تكاليف الزواج وما أنفقه العريس في التجهيزات الأوليه لزواجه. ويأتي اليوم المحدد لعقد القران يكون في منزل أهل العروس، حيث تذبح الخراف والثيران، وتقام مأدبة كبيره تحتوي عادة على اللحوم والخضر بأنواعها المختلفة، ويتم عقد القران عادة في أقرب مسجد لمنزل أسرة العروس، ويكون عقب صلاة العصر، وبعدها تطلق بعض الأعيرة النارية من جهة الرجال، يقابله صوت الزغاريد من جهة النساء وصرخات الأطفال وهم يلتقطون قطع الحلوى والتمر التي تقذف في الهواء. وفي المساء تبدأ ليلة الدخلة التي ينتظرها العريس بشوق وتترقبها العروس بشيء من الخوف والحياء، وتبدأ طقوسها بـ (لبس العروسة) ويكون في غرفة مغلقة، وتقوم امرأة تدعى المزينة بعملية نظافة كاملة للعروس، وتساعدها في ارتداء ثوب الرقص، وهو فستان قصير جدا وبدون أكمام ومفتوح الصدر من قماش فضي لامع يسمى السكر سكر لبياضه ونعومته، ثم تزين بالحلي الذهبية من أعلى رأسها إلى أخمص قدميها، وأهم زينة العروس في هذه الليلة الرحط، وهو مجموعة من خيوط الحرير الحمراء اللامعة توضع في شكل حزام على خاصرة العروس، ثم تغطى بثوب من القماش الأحمر به العديد من تشكيلات الألوان الزاهية يسمى الفركة والقرمصيص وقبل خروجها تتعطر بجميع العطور التي صنعت خصيصا لهذه الليلة، ثم تخرج وتجلس بجوار عريسها لتبدأ طقوس الجرتق، حيث توضع الضريرة وهي مسحوق من العطور الجافة على رأس كل منهما، ويتبادلان بعد ذلك بخ اللبن على بعضهما تفاؤلا من الأهل بأن حياتهما الزوجية ستكون بيضاء نقية خالية من المشاكل، ثم تخلد العروس للراحة بعيدا عن عين ورقابة العريس حتى تأخذ راحتها من التعب الحاصل بسبب الجلوس للزينة، وبعدها تخرج مع عريسها إلى المنزل في موكب كبير من الأهل، وبدخولها عش الزوجية السعيد يتفرق الأهل والأحباب بعد وداع العروسين بدموع الفرح والدعوات الصالحة بحياة هانئة رغدة .


منقوووووول












توقيع :

[IMG][/IMG]


التعديل الأخير تم بواسطة سمراء النيل ; 08-15-2011 الساعة 06:28 AM
عرض البوم صور سمراء النيل   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2011, 06:30 AM حالةالإتصال Violet Red   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 5
المشاركات: 2,595
بمعدل : 2.42 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سمراء النيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سمراء النيل المنتدى : أحـــب مكــــان وطني الســــــودان
افتراضي






في الزواج عاده بيمشوا أهل العريس لطلب يد الفتاه وبيودوا زي ما بيقولوا أهلنا (( فتح الخشم )) وبيكون عاده عباره عن مبلغ من المال وحلوى وعطر وفي بعض الأحيان ذهب .
بعد ما خلاص عريسنا أدوهوا بيجوا بعد داك ناس العروس لو صادف أثناء فتره الخطوبه رمضان بيودوا ما يسمى بــ (( مويه رمضان )) وبتكون عباره عن حلو مر ، أبرى أبيض ، كركدي ، قنتليز ، عرديب ،قمر دين ....إلخ بالإضافه إلى جميع أنواع البهارات وعده لي أم العريس من كبابي وصواني وفناجين ... إلخ وبالمناسبه الزمن ده الناس المقتدره بقت تودي كل الأدوات الكهربائيه الخاصه بالمطبخ من التلاجه لغايه مضرب البيض وده طبعا أسمحوا لي نوع من البوبار الفنكهه الفاضيه .
يجوا يا شباب ناس العريس يجبوا لي العروس هديه العيد من ملابس وكريمات وكل ما تتمناه البنيه وقالتوا لي السيد العريس كان قاصده كان في مجرد ونسه نظام يا فالح أفهم براك ده البيسوا الزمن ده .
عند تحديد يوم لي للزواج يقوم أهل العريس بتحديد يوم لأهل العروس لسد المال وبيودوا الشيله حقت الملابس + شيله الأكل+ المهر أو يدوا ناس العروس متكفي .
إتحدد العرس يوم حنه العريس ناس العروس بيودوا فطور العريس وهو بيلم كل ما لذ وطاب في صينيتنا السودانيه العصيده والملاح والشعيريه والسكسكانيه والفول والطعميه ......إلخ طبعا الفطور بيمشي بي سيره بتتكون من نسوان تختارهم أم العروس وقريبتها ويصلوا هناك والجماعه يرحبوا بيهم ويكرموهم وهم طالعين بيدوا كل واحده من نسوان الفطور هديه يا بيكون فيها قطعه قماش أو ثوب أو فتيل ريحه ولو العريس مغترب ومقتدر ما بتكون في كلمه لو دي بتكون كل الأصناف مع إضافات كمان .
ناس العروس قبل العرس بأيام بيكون عندهم يوم دق الريحه وده اليوم البيكفوا فيهو الدلكه ويعملوا خمره الزيت وخمره المحلب وبخور الصندل وبخور الشاف ولازم من الحاجات دي تمشي لي أم العريس ضواقه لو ما كده الناريه بتولع والزمن ده بتمشي صينيه الريحه مع الفطور وبتكون مزينه ومزركشه .
بعد داك ناس العروس بيكون عندهم يوم فتح الفطير وعاده بيكون قبل يوم فطورالعريس بيوم .
أما عروسنا طيله فتره الإستعداد لي الزفاف وقبل حوالي الشهر أو الشهرين بتقعد في الدخان وقعدته دي ليها طقوس :-
1. عدم التعرض لي الشمس نهائياً .
2. عدم مقابله أي فرد من غير أفراد البيت ولو لزم الأمر تكون متبلمه .
3. الجلوس في عنقريب وبدون مرتبه وليلها ونهاره على قول حبوباتنا تتجربن بي الزيت (( تتمسح )) .
4. الجلوس في حفره الدخان مرتين في اليوم لمده ساعتين على الأقل في كل مره ويختوا جنبها جك عصير ليمون عشان تعوض الفاقد .
5. تقوم صديقات العروس واخواتها بتدليكها يوميا 3 مرات على الأقل .
يوم الحنه العروس والتي تكون عاده قبل الزفاف بيوم تأتي الحنانه وتنقش للعروس وصديقاتها وأخواتها وبيجيبوا غنايه لزوم الهجيج .


منقوووووول












توقيع :

[IMG][/IMG]


التعديل الأخير تم بواسطة سمراء النيل ; 08-15-2011 الساعة 06:39 AM
عرض البوم صور سمراء النيل   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2011, 06:55 AM حالةالإتصال Violet Red   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 5
المشاركات: 2,595
بمعدل : 2.42 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سمراء النيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سمراء النيل المنتدى : أحـــب مكــــان وطني الســــــودان
افتراضي ســـد المال






ســــد الــمــال


يحدد اهل العريس موعد لاهل العروس لاحضار سد المال وهو عبارة عن المهر والشيلة ، تحتوي الشيلة على ملابس للعروس والعطور ، عطور ناشفة مثل الضفرة والمسك والقرنفل والعطور السائلة مثل الفلير دمور وعطر الصاروخ والصندلية والمحلبية والسرتية والمجموع ، بالاضافة الي المواد التمونينية اللازمة لصنع الوليمة ومنها السكر وزيت الطعام ودقيق القمح ودقيق الزرة ، وفي ليلة سد المال تتم التجهيزات في منزل العروس حيث تتم دعوة الاهل والاقارب والجيران وتقدم المرطبات والحلويات وتحرص والدة العروس على دعوة قريبات العروس الاخريات من النساء الطاعنات في السن وخالاتها وعماتها وجاراتها ، ويحضر من اهل العريس النساء فقط لجلب الشيلة وهن يرددن الاغاني التي تمجد حسبه ونسبه وتتحدث عن كرم اصله ومن الأغاني التي تتداول في هذه المناسبة
أم العروس إحنا جينا
البيت ما بشيلنا
دقي لينا خيمة
أم العروس إحنا جينا
غدانا بقرة وعشانا ناقة
وبعد انتهاء طقوس ومراسيم استلام المهر تستعد ام العروس للتحضير لحفلات الفرح
ايضا تُردد
يا نسيبتو شن بدوري جبنا ليك عقيد اللولي ..يا نسيبتو شن بدوري
جبنا ليك الغالي علينا وجبنا ليك نور عينيننا يا نسيبتو شن بدروي .. جبنا ليك دهب ما نحاس جبنا ليك وليد الناس يا نسيبتو شن بدوري

دق الريحة
دق الريحة من طقوس الزواج السوداني وهو مناسبة اجتماعية جميلة جدا ، حيث تقوم أم العروس بدعوة جارتها وصديقاتها ونساء الاسرة في يوم دق الريحة ، ودق الريحة تقوم به نساء مختصات ولهن خبره في صنع ريحة العروس بجميع انواعها الناشفة والسائلة والدلكة والخمرة وخمرة الزيت الخاصة بالعروس ، في يوم دق الريحة تردد البنات الأغاني المعبره عن فرحتهن












توقيع :

[IMG][/IMG]

عرض البوم صور سمراء النيل   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2011, 07:01 AM حالةالإتصال Violet Red   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 5
المشاركات: 2,595
بمعدل : 2.42 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سمراء النيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سمراء النيل المنتدى : أحـــب مكــــان وطني الســــــودان
افتراضي زينة العروس






زيــنـة الــعــروســـ


زمان كانت زينة العروس مبسطة وتقليدية للحد البعيد ، ولكنها لم تكن تخلو من لمسات الجمال التي يساهم في تكوينها استخدام قطع الحلي والمواد التقليدية التي تضفي قدرا من الرونق على زينة العروس حين تكون في كامل حلتها ،، وكانت العروس ترتدي الرحط وشعرها ممشط بطريقة دقيقة وجميلة وتزين رأسها بكمية من الذهب والسوميت اللؤلؤ

، كما كانت تضع على شعرها الممشط قطع الطاعات والشكلات والشريف والشيال ويزين جبين العروس بالأرمل أو الودعة ، وفي عنقها المطارق والنقار والسعفة والفتيل وعقد البندق وعقد الجلاد وعقد السوميت والحجاب الذي كان يمسك به العريس
أثناء أداء العروس للرقصات التقليدية على أنغام الدلوكة واغاني البنات ومن أمثلة الغناء الذي يمسك به العريس أثناء أداء العروس للرقصات التقليدية على أنغام الدلوكة واغاني البنات ومن أمثلة الغناء الذي كان يردد لرقص العروس
العروس حلاتها
وسعيد المسك حجباتها
وتؤدي العروس مجموعة من الرقصات بكامل زينتها وحلتها وكأنها تحفة فنية
أدوات زينة العروس تستعمل العروس في زينتها عدة أدوات مواد فعلي رأسها تضع الشريفي وهو عبارة عن قطع دائرية من الذهب أما على مقدمة رأسها فتضع (الطاعات وهي عبارة عن قطع ذهبية مما يسمى بالجنية الذهبي المعروف الإنجليزي بالإضافة إلي خرز احمر وقصيص ابيض اللون ،، أما المنطقة فوق الأذنين فهي تزين (بالشكلات) وهي كالطاعات في الشكل العام في الراس وفوق الاذنين تماما ، اما الاذن نفسها فهي تزين بالخروس ومفردها خرسة وتعرف ايضا بالغرو او الغرايات وهي تشبه في شكلها العام شكل الهلال وتعلق الخروس فوق الاذن بحيث تتصل (بجفلة) الراس او (الجدية) وحفلة الراس هي مجموع الزينة على الراس ،، ثم يلبس (الرشام) أو (الرشمة) على الانف بحيث يتصل (بالزمام) الذي يثبت على الاذن اما على عينها فتضع العروس الكحل او الدلال للزينة ،، حينما تنزل قليلا من الراس نجد ان عنق العروس يزين بالمطايق والنقار بالاضافة الي سبحة اليسر والكثير من العقود الاخرى والسلاسل مختلفة الاحجام والاشكال ولكن بعض المجموعات تقوم باستعمال نوع خاص من انواع سبحة اليسر والذي يتخذ في شكل مربع في وسط حبات السبحة كما ترتدي العروس ايضا على عنقها الحجاب للزينة وللحفظ من العين وتزين ايدى العروس بالغوائش الذهبية التي تعرف بالبهل وايضا بسوار من الفضة اما اصابع اليدين فتحلى بعدد من الخواتمالذهبية والفضية المحلاة بالاحجار الكريمة والصناعية اما ارجل العروس فغالبا ما تزين بالحجول الفضية ومفردها حجل وبعض المجموعات تلبس العروس حجل من اللولي بشكل مربع ، اما الحنة فتستعمل كاحد مواد الزينة للعروس ولكنها ولكنها تتضمن ايضا محتوى اجتماعيا كرمز مميز لانتقال الفتاة من مرحلة العذرية الي عالم النساء












توقيع :

[IMG][/IMG]

عرض البوم صور سمراء النيل   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2011, 07:51 PM حالةالإتصال Purple   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Nada karim

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 14
الدولة: sudan
المشاركات: 2,869
بمعدل : 2.68 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Nada karim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سمراء النيل المنتدى : أحـــب مكــــان وطني الســــــودان
افتراضي






تسلمى يا عسل
بالجد العرس السودانى احلى عرس بى كل التفاصيل بتاعتو












توقيع :

يا رحيـــــــــــــــــــــــم ارزقنا الذرية الصالحة المعافاة


يا إلهي سبحانك اللهم ما أحلمك.. و بحالي ما أعلمك..
وعلى تفريج كَربي وشِفَائي ما أقدرك.. أنتَ ثِقتي ومعادي فأجعل حسن ظَنّي فيك
رَجائي.. يا إلهي أسألك الا تشمت بي أعدائي ولا حسادي.. وأجعل القرآن
العظيم شِفاااائي و دواااائي.. فـ أنا العَليل وأنت المداوي.. فـ تقبل دعائي

عرض البوم صور Nada karim   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2011, 07:57 AM حالةالإتصال Hot Pink   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم آلاء

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3
الدولة: الامارات
المشاركات: 2,549
بمعدل : 2.38 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم آلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سمراء النيل المنتدى : أحـــب مكــــان وطني الســــــودان
افتراضي






تسلمي يا سموره

العادات السودانيه جميله جدا وحتي هنا في مهرجان دبي في القريه التراثيه اكثر يوم بيكون زحمه يوم برنامج العرس السوداني بيكون اقبال شديد من جميع الجنسيات












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أم آلاء   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2011, 09:53 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 4
المشاركات: 950
بمعدل : 0.89 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
reery غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سمراء النيل المنتدى : أحـــب مكــــان وطني الســــــودان
افتراضي






تسلمي يا سمورة
والعرس السوداني ليهو نكهة خاصة لكن الزمن دا في تغيرات وتطورات عجيبة
يا حليل زمااااااااااااااان












توقيع :

اللهم ارحم ( والدى ) رحمة واسعة وتغمده برحمتك - اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك . اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك .
- اللهم انزل نورا من نورك عليه
- اللهم نور له قبره ووسع مدخله وآنس وحشته
- اللهم ارحم غربته وارحم شيبته
- اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة . لا حفرة من حفر النار
- اللهم أغفر له وارحمه واعف عنه واكرم نزله









الحمد لله

عرض البوم صور reery   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2011, 07:02 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 26
المشاركات: 444
بمعدل : 0.42 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ام مؤتمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سمراء النيل المنتدى : أحـــب مكــــان وطني الســــــودان
افتراضي






ياااااااحليل زماااااااااااان












توقيع :

امى الله يسلمك يديك لى طول العمر فى دنيا يوم مايالمك

عرض البوم صور ام مؤتمن   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2011, 04:28 AM حالةالإتصال Violet Red   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 5
المشاركات: 2,595
بمعدل : 2.42 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سمراء النيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سمراء النيل المنتدى : أحـــب مكــــان وطني الســــــودان
افتراضي






ام الاء وريري وام مؤتمن تسلمو على المرور












توقيع :

[IMG][/IMG]

عرض البوم صور سمراء النيل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب نجاح الزواج Nada karim ازواجـــــنا 1 12-26-2011 03:43 PM
كم انت كبير ايها الشعب السوداني ام امنيه ضــحك وفرفــشة 9 09-28-2011 07:35 PM
تغيرات الراجل بعد الزواج ام امنيه ازواجـــــنا 9 09-20-2011 02:53 AM
اوبرا بعد الزواج السوداني سمراء النيل الحــــوش الكــبير 11 08-03-2011 03:52 PM
الرجل السودانى Nada karim ازواجـــــنا 2 07-05-2011 10:06 AM


الساعة الآن 05:47 AM.


Modded and Translate By ™» àңмεd Šâ£εң «™
Powered by vBulletin®, Copyright © - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع المشاركات والمواضيع في منتدى بنت السودان لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
All participants & topics in forum ::: BentSudan :: does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author